من شرح الشيخ/ سليمان العلوان لزاد المستقنع "باب الصيام

من شرح الشيخ/ سليمان العلوان لزاد المستقنع
"باب الصيام"

1)
الصـواب "أن القيء العمد لا يفطر" وحديث: (من استقاء فليفطر) "معلول"وأنكره أهل البصرة والبخاري الصواب أن تعمد القيء "لا يفطر" وهو قول: أبوهريرة، وابن عباس، وعكرمة، وطائفة ولم يثبت عنه ﷺ ان القيء يفطر.
حديث ثوبان (أن النبي قاء فأفطر) فيه اختلاف، فقد جاء (قاء فتوضأ) وحتى لو قيل بثبوتها فإنه لا دلالة على أنه أفطر.
الشيخ/ سليمان العلوان

2)
الكحل الصواب أنه "لا يفطر حتى لو أحس بطعم في حلقه" وهو رواية عن أحمد ونصر هذا القول ابن تيمية.
الشيخ/ سليمان العلوان

3)
إذا أجرت المرأة منظارا عن طريق الفرج "الصواب أنه لا يفطر".
الشيخ/ سليمان العلوان

4)
التحميلات التي توضع عن طريق الدبر"الصواب: انها لا تفطر" لأنها ليست بمنزلة الأكل والشرب. الشيخ/ سليمان العلوان

5)
البخور "لا يفطر والممنوع هو: اسـتنشاق البخور" كما يُمنع الصائم المبالغة في الاستنشاق حال الوضوء.
الشيخ/سليمان العلوان

6)
الطيب "العـطــر" ليس مفطرا، ولا كراهة فيه" فهو محمود حتى حال الصيام.
الشيخ/ سليمان العلوان

7)
إذا طهرت الحائض في نهار رمضان "لايلزمها الإمساك".
الشيخ/ سليمان العلوان

8)
علك اللبان الذي عند العطارين"لا يفطر، لأنه لا يتحلل وليس له طعم. أما العلك المصنع" يفطر لتحلله بالفم.
ش/ العلوان والطريفي

9)
البصاق وكذلك النخامة "الصحيح أنها لا تفطر لأنه لم يستجلب شيئا خارجا عنه".
الشيخ/ سليمان العلوان 

10)
إبتلاع طعم السواك "لا يفطر"، اما السواك المضاف اليه نكهات ومواد متحللة يجب تجنبه في نهار رمضان.
الشيخ/ سليمان العلوان

11)
الحـجامـة، والتـبرع بالـدم، وسحب التحـاليل" كلها لا تفطر وهو الصحيح" الذي دلت عليه الأحاديث الصحيحة.
الشيخ/ سليمان العلوان

12)
قاعـدة: الأكل، والشرب، والجماع، وخروج الحيض "هذه الأربع" مجمع عليها أنها مفطرات وما عداه محل خلاف.
الشيخ/ سليمان العلوان

13)
يثبت رمضان بالرؤية "لا بتخريص الفلكين، ولا على الحساب" وإنما بالرؤية لـ حديث "صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته".
الشيخ/ سليمان العلوان

14)
إذا ثبت شهر رمضان بشهادة رجل، فإنه لا يثبت خروجه إلا بشهادة رجلين.
الشيخ/ سليمان العلوان

15)
إذا ثبت شهر رمضان بشهادة رجل، فانه لا يثبت خروجه إلا بشهادة رجلين.
الشيخ/ سليمان العلوان

16)
بدخول شهر رمضان تقبل شهادة المرأة على الصحيح، اما بالخروج فلا تقبل، وهذا الذي نصره ابوحزم.
الشيخ/ سليمان العلوان

17)
حديث "لا تقولوا رمضان قولوا شهر رمضان لإنه إسم الله" لا يصح وهو حديث موضوع تقول: جاء رمضان أو جاء شهر رمضان فكلاهما واحد.
الشيخ/ سليمان العلوان

18)
إذا رؤي الهلال في بلد لزم الصيام على الكل وهذا ذكره الإمام أحمد، ولكنه ضعيف فلايعمل به لأن ابن عباس لم يعمل به عندما رآه معاويه.
الشيخ/ سليمان العلوان

19)
البلد الذي ليس لهم رؤية فإنهم يعتبرون بأقرب بلد على مطلعهم, وكذلك المسلمون في بلاد الكفار.
وهذا مانصره ابن تيمية واصح الأقوال.
الشيخ/ سليمان العلوان

20)
باب الريان الأصل أنه يدخله صائمون النوافل ولو كان لصائمون رمضان لدخله كل المسلمون، لكن لا يمنع من دخول أهل الفرائض.
الشيخ/ سليمان العلوان

21)
الصيام يبدأ من طلوع الفجر الثاني، فإذا آذن المؤذن وجب الإمساك مالم يُعرف عن المؤذن أنه يتقدم بالآذان.
الشيخ/ سليمان العلوان

22)
إذا كان الصـوم للمجـاهـد يُضعفه على عـدوه ويُضعفه على حماية الثغور فإنه "يأثم بـصيامــه".
الشيخ/ سليمان العلوان

23)
من ترك الصيـام "بغير عـذر" وجب إلزامه بالصوم وإن إمتنع يُعزر إما بحبس أو ضرب.
الشيخ/ سليمان العلوان

24)
إذا أُكرهت المرأة على الجماع "فلا قضاء عليها ولا كفارة".
واما من قال: عليها قضاء دون كفارة، فهو قول ضعيف.
الشيخ/ سليمان العلوان

25)
لا يوجد دليل على أن المسافر يفطر قبل سفره وإنما يفطر إذا فارق العمران، وكل ماورد بالإفطار فبل السفر غير جائز.
الشيخ/ سليمان العلوان

26)
من اُسر ولم يستطع معرفة شهر رمضان فإنه يتحرى ويصوم على غلبة الظن.
الشيخ/ سليمان العلوان

27)
حديث :(من لم يُبيت الصيام من الليل فلا صيام له) ضعيف ولا يصح عنه ﷺ.
والصحيح في الحديث أنه "موقوف".
الشيخ/ سليمان العلوان

28)
لم تثبت عن الإمام أحمد مسألة "صيام الشك" وكل ماورد عن وجوبه للإمام أحمد غلط، ولا تجوز نسبته للإمام أحمد.
الشيخ/ سليمان العلوان

29)
من رأى مفطرا في رمضان:
قيل: ينكر عليه.
وقيل: يترك لحديث "إنما أطعمه الله وسقاه".
وقيل: ينكر إذا كان أمام الناس ويسكت عنه إذا كان لوحده.
الشيخ/ سليمان العلوان

30)
من أفطر بأكل أو شرب ثم جامع، فالصحيح في المتحايل أنه يجازى بنقيض قصده فتلزمه الكفارة.
الشيخ/ سليمان العلوان

31)
إذا أسلم الكافر في نهار رمضان "فإنه يمسك بقية يومه، ولا قضاء عليه" لأنه لم يكن مخاطباً.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موت الشيخ صالح الخريصي

قصيدة حلوة

فائدة جميلة